بانتظار موعد المقابلة

كيف أختار ملابس المقابلة الشخصية؟

Business people waiting for job interview. Four candidates competing for one position

خلال تحضير نفسك لمقابلة شخصية لا بدّ وأنّك تتساءل ماذا عليّ أن أرتدي؟ وكيف يمكنني أن أتجنّب الوقوع في الاختيارات الخاطئة؟ وهل الأمر مهمّ حقّاً لمن يريد أن يقابلني؟ أسئلة كثيرة قد تطرحها على نفسك إن كنت ترغبُ جديّاً في ترك انطباع أوّليّ إيجابيّ.

ممّا لا شكّ فيه أنّ طريقة اختيار الشخص لملابسه، وكيفيّة تنسيقها، وترتيبها، ونظافتها تعكس جزءاً مهمّاً من شخصيته، ولذلك فإنّ اختيار الشخص للملابس بما يتناسب مع “المناسبة والمكان” مهمّ جدّاً في عكس انطباع إيجابي عنه. في مقالنا هذا سنقدّم لكم أهمّ النصائح التي عليكم مراعاتها عند تحضير أنفسكم قبل الذهاب لأيّة مقابلة عمل.

نصائح للرجال

إن كنتَ رجلاً وتفكّر في الأمور المهمّة التي عليكَ مراعاتها عند اختيارك لشكلك النهائيّ قبل المقابلة؛ فعليك أن تراعيَ الأمور التالية:

Handsome arab businessman posing confident wearing suit isolated on a white background

الملابس:

  • اختر بذلةً رسميّةً أنيقةً، وحاول أن تكون الألوان حياديّة (أسود، أو رماديّ، أو كحلي، أو بيج)، واحرص أن تناسب حجمك، فلا تكون كبيرة زيادة ولا ضيّقة. احرص على أن تكون البذلة نظيفة، ومرتبة، ومكويّة جيّداً؛ بإمكانك إرسالها لمحلّات الدراي كلين للحرص على أن تكون جيّدة كما يجب.
  • اختر ربطة عنق مناسبة للبذلة، على أن لا تكون ذات ألوان صارخة.
  • اختر قميصاً جميلاً ومرتباً ونظيفاً، ويفضّل أن يكون أبيضَ اللون.
  • اختر حذاءً رسميّاً  يتناسب مع لون البذلة، على أن يكون مريحاً لك لا يسبّب لك إزعاجاً أو ألماً يلهيك خلال المقابلة، ويفضّل أن يكون أسودَ اللون جلديّاً طويل المقدّمة، واحرص كلّ الحرص على تلميعه وتنظيفه جيّداً.

الهيئة الخارجيّة:

  • تسريحة الشعر: يرى خبراء الموضة في هذا المجال أنّ الأفضل للرجل أن يختار تسريحة شعر بسيطة، توحي بالجدّية، والرزانة؛ على أن يتجنّب اختيار صيحات الموضة التي لا تناسب العمل الرسميّ.
  • اللحية: فإنّ الأفضل أن تحلقها كاملة بشكل جميل في نفس يوم المقابلة، وإن كنتَ ممّن يفضّل اللحية، فعليك بعمل لحية خفيفة مهذّبة، وابتعد كلّ البعد عن اختيار الموضات الغريبة فيما يتعلّق بهذا الأمر.
  • العطر: لا تنسى أن تضعَ عطراً جميلاً، ولكن يفضّل أن لا يكون قويّاً للغاية ومزعجاً لمن قد لا تعجبه رائحة العطر، أو لمن يتحسّس منه.

نصائح للنساء

بالطبع النساء يعطين لأمر الملابس مساحة وتفكير أكبر بكثير من الرجال، ولكن في مقابلة شخصية عليكِ أن تكوني ذكيّة جدّاً بخياراتك، لأنّ المظهر الخارجيّ لك مهمّ جدّاً في عكس انطباع إيجابيّ لمن يقابلك؛ إليكِ عزيزتي أهمّ النصائح بخصوص هذا الأمر:

الملابس:

إن كنتِ غير محجّبة:

Confident happy business woman posing isolated on a white background

  • اختاري ألواناً هادئة وحياديّة، وابتعدي كلّ البعد عن الملابس صارخة الألوان.
  • اختاري ملابس محتشمة أنيقة، على أن لا تكون ضيّقة أو قصيرة جدّاً.
  • اختاري ملابس رسميّة وبعيدة عن “الكاجوال”، فلا ترتدي الجينز، أو تي شيرت عادي، ويفضّل أن يكون قميصاً رسميّاً أبيض اللون مع بنطال أسودَ اللون.

أمّا إذا كنتِ محجّبة:

attractive modern islamic college girl on campus

  • إن كنتِ تفضّلين الخروج من المنزل بعباءة؛ فعليك أن تحرصي كلّ الحرص على أن تكون نظيفة، ومرتبة، ومصنوعة من قماش بنوعية ممتازة، وبعيدة عن الألوان الصارخة، أو الموديلات المعقّدة، واختاري تطريزاً بسيطاً غير متكّلف بالكريستالات اللامعة أو الإضافات البرّاقة. أمّا إن كنتِ محجبة، وترتدين أنواع أخرى من الملابس فيمكنك أن ترتدي قميصاً أبيضَ فضفاضاً مع تنورة سوداء نظيفة ومرتبة.
  • لا يقتصر اختيار حذاء رسميّ على الرجال فقط، فأنت كإمرأة عليك أيضاً أن تختاري حذاءً رسميّاً يوحي بالجديّة، ويفضّل أن يكون مغلقاً من الأمام وبلون حياديّ، وبطول كعب مناسب تستطيعين السير فيه جيّداً، جربيه في المنزل قبل المقابلة لفترة ربع ساعة على الأقلّ، فإن لم يكن لديك مشكلة فيه فلا بأس.

الإكسسوارات:

حاولي أن تقللي قدر الإمكان من الاكسسوارت، واختاري عدداً قليلاً منهم بأحجام صغيرة لا تلفت النظر كثيراً، لا تضعي نظارات شمسيّة معلقة على رأسك أو على ملابسك، كما ويمكنك أن تضعي ساعة يد أنيقة ولكن غير مرصّعة بالكثير من الحجارة أو الألوان.

تسريحة الشعر والحجاب:

أمّا فيما يتعلّق بتسريحة الشعر، فيفضّل أن يكون سابلاً دون أيّة إضافات مبهرجة، وابتعدي عن تسريحة “الكيرلي (الشعر المجّعد)”، أو صبغ الشعر بألوان غير مالوفة.  وفيما يخصّ الشال أو الحجاب، فيمكنك أن تختاري حجاباً أنيقاً وتضعيه بطريقة “مرتبة” و “مريحة”؛ حتى لا ترتبكي منه خلال المقابلة، وثبتيه بالدبابيس، وتجنّبي اختيار الشالات ذات الألوان الصارخة.

الماكياج:

إن كنتِ ممّن يفضّلن وضع الماكياج عند الخروج من المنزل بشكل عام، عليك أن تختاري ألوان نهاريّة بسيطة وخفيفة جدّاً، وابتعدي كلّ البعد عن الألوان الصارخة أو الألوان الثقيلة، وضعي لوناً باهتاً لحمرة الشفاه.

العطر:

إن كنتَ ممّن يفضّلن أن يضعن عطراً عند الخروج من المنزل، فاختاري عطراً خفيفاً وابتعدي عن العطور الثقيلة التي قد تسبّب لمن حولك الحساسية أو الإزعاج. وأمّا إن كنتِ لا تضعين عطوراً فاحرصي أن تكون رائحتك جميلة، ونظيفة.

1 عدد الردود

Trackbacks & Pingbacks

  1. […] جميعنا نعرف أنّه من المريح الأكثر أن نرتدي ملابس عملية مريحة، ولكنّ هذا الأمر يجب أن لا يراه مسؤول التوظيف خلال المقابلة أبداً. ارتدي الملابس الرسميّة الأنيقة التي تناسب المقابلات الشخصية والعمل، إذا أردت أن تعرف المزيد عن تفاصيل هذا الأمر يمكنك قراءة هذا المقال. […]

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *