هواية طهو الأطباق الغربية

هوايات مميزة لسيرتك الذاتيّة

كيف يمكن لهوايتك أن تكشف الكثير عن شخصيتك لمسوؤل التوظيف؟

كثير من مسؤولي التوظيف يؤمنون أنّ هواياتك الشخصيّة تعكس الكثير عنك، وأنّها انعكاس مباشر لك. وقد تخسر الكثير من فرص العمل المتاحة لك إذا كنت هواياتك لا تتناسب بتاتاً مع الوظيفة التي تقدّم لها، فما هي الهوايات التي يمكنك أن تذكرها في سيرتك الذاتيّة؟ وماذا تخبر عنك؟ وما هي السمات التي يمكن استنتاجها من هواياتك عن شخصيتك؟ إليكَ أفضل الهوايات التي يمكنك ذكرها في سيرتك الذاتيّة:

 

  1. هواية طهو الأطباق الجديدة والغريبة:

هواية طهو الأطباق الغربية

هواية طهو الطعام من الهوايات التي تثير الانتباه إلى شخصيتك، فالطبخ وإعداد الأطباق الغريبة وتجربة كل ما هو جديد تشير إلى أنّك شخص يحب المغامرة والتجربة. فأنت بهذه الهواية تسعى إلى معرفة واكتشاف المكوّنات الناقصة وتذوّق المكونات الجديدة التي تساعدك في إبداع طبق جديد رائع الطعم والشكل والرائحة، وهذا أيضاً ينعكس على شخصيتك في تجربة وظيفة جديدة بموارد جديدة وظروف مستحدثة بالنسبة لك، وهذا يعجب مسؤول التوظيف ويلفت نظره إليك.

 

  1. هواية لعبة الشطرنج:

لعبة الشطرنج

إنّ لاعبي لعبة الشطرنح أذكياء ولمّاحين للغاية، ويفكّرون على المدى البعيد، ويخافون كثيراً من إعادة تكرار أخطاء الماضي أو حتى تكرار الخطأ لمرتين متتاليتين، ويسعون دائماً للفوز في لعبتهم بطريقتهم الخاصة. هواية لعبة الشطرنح تشير إلى أنّك شخص يحب التفكير المنطقيّ، ويحسب الكثير للمخاطر، ويدرس قرارته جيّداً في وظيفته.

 

  1. هواية صيد السمك:

هواية الصيد

إنّ من يهوى صيد السمك يُعرف بأنّه شخص صبور، ويستطيع أن يبقى مركّزاً لوقت طويل، كما وأنّ حواسه كلها تكون في حالة تأهّب طيلة الوقت، ولا يترك أمراً للصدفة. إذا كنت تقدّم لوظيفة مشرف فإنّ هذه الهواية ستكون مناسبة جدّاً لإضافتها لسيرتك الذاتيّة، والتي تعكس صبرك، وقدرتك على التركيز في عملك لوقت طويل.

 

  1. هواية ممارسة الألعاب الرياضيّة الصحيّة:

إنّ من يحب ممارسة الألعاب الرياضيّة وأن يكون إنساناً رياضيّاً ويطمح إلى تسجيل رقم قياسيّ في مجال الرياضة التي يحب ممارستها، عليه أن يذكر هذه الهواية في سيرته الذاتيّة بالتأكيد، فهي هواية جيّدة تعكس لمسؤول التوظيف أنّك شخص يحب المنافسة، وتحقيق الأهداف، ويسعى إليها. ولكن عليك أن تحذر تماماً من ذكر الرياضات الخطيرة التي ذكرناها آنفاً، والتي قد تلقي بك إلى التهلكة.

  1. هواية العمل الاجتماعيّ:

إنّ هواية العمل الاجتماعيّ من الهوايات المميزة والجذّابة في شخصيتك، وهي تعكس قدرتك على إدارة الشؤون الاجتماعيّة في الوظيفة التي تقدّم لها. فهذه الهواية تعكس حبك لإنشاء علاقات اجتماعيّة وصلات مباشرة مع الناس، وهي تفتح بذلك لك آفاقاً واسعة من مجالات العمل في سوق الوظائف، فلا تتردّد في ذكرها أبداً.

 

  1. هواية تركيب قطع البازل:

هواية تركيب قطع البازل

الكثير من الناس من يحب تقضية أوقات فراغه في تركيب قطع البازل، وهي هواية رائعة لإضافتها لسيرتك الذاتيّة، حيث إنّها تعكس قدرتك على حلّ المشكلات، والتفكير المنطقي لحلّها. كثير من الناس الذين يحبون ممارسة هذه الهواية يمتلكون قدرات ومهارات رائعة في الخطابة، والكتابة.

 

  1. هواية القراءة:

الكثير من الوظائف ستعرض عليك إذا ما كانت القراءة إحدى هواياتك المفضلة، فإنّ القراءة تعكس الكثير عن شخصيتك عدا عن ثقافتك في مختلف المجالات، كأن تكون شخصاً ديناميكيّاً يحب المساهمة في تغيير المفاهيم السياسية، والقانونيّة، والتكنولوجيّة.

 

  1. هواية الفنون الحرفيّة:

من المعروف أنّ صاحب هذه الهواية الفريدة يحبّ إنجاز الأمور بيده، وأكثر الوظائف التي تناسبهم تلك التي تكون في مجال البناء، والتشييد، وأعمال النجارة، والحدادة، وكلّ الأعمال الأخرى التي تحتاج إبداعاً خاصّاً.

 

  1. هواية ممارسة الكاراتيه:

إنّ حبّك لممارسة هذه الهواية ستكون مفيدة لإضافتها لسيرتك الذاتيّة إذا كنتَ تفكّر في التقديم لوظيفة ما في الجيش أو قوّات الشرطة، أو حتى كحارس شخصيّ. كما وأنّ هذه الهواية ستساعدك في الحصول على وظيفة في شركة أمنيّة، أو في شركات تواجه بعض المخاطر؛ كالبنوك مثلاً في حالة السطو عليها. وهي هواية تعكس حبك وحرصك على لياقتك البدنيّة، وقوة جسدك، وأنّك جاهز للعمل في الوظائف الصعبة والتي تحتاج إلى جهد بدنيّ في الكثير من الأحيان.

 

قد يبدو لك من الوهلة الأولى، أنّ قسم الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتيّة ليس مهمّاً إلى هذا الحدّ بنظر مسؤول التوظيف، ولكن من خلال هذا المقال يتضح لنا القوة الكامنة في أهميّة اختيار الهوايات التي تضيفها لسيرتك الذاتيّة، وكيف يمكن أن تؤثر على صانع القرار.

ولذلك عليك أن لا تجازف أبداً أو تخاطر في ذكر الهوايات والأمور غير الضرورية والتي تؤثر سلباً عليك وتعكس صورة سيئة لشخصيتك أمام مسؤول التوظيف. وكذلك لا تكذب أبداً في الهوايات التي تقرّر إضافتها، فإذا مررت يوماً ما بظرف صعبة، وطُلب منك تنفيذ إحدى الأمور التي تجيدها من خلال هواياتك، وأنت فعليّاً لا تجيد الأمر ستحرج نفسك كثيراً، وتظهر بمظهر الشخص الكاذب، ولن يثق بك مديرك مجدداً.

عليك أن تسأل نفسك مليّاً ما هي الهوايات التي يمكن أن تضيفها، وما هي تلك الأخرى التي عليك أن لا تذكرها أبداً. احفظ ماء وجهك من ذكر ما يحرجك، وركّز أكثر على ما يضفي التميّز إلى شخصيتك، وما يظهرك كموظف مثالي مرشّح للوظيفة.

تذكّر دائماً أنّه بحسب رأي علماء النفس فإنّهم يرون أنّ اختيار هوايات فريدة من نوعها سرّ من أسرار نجاح سيرتك الذاتيّة، وستساعدك على التقرّب من مسؤول التوظيف وزيادة تواصلكما وتناغمكما معاً.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *