هواية مشاهدة التلفاز

10 هوايات لا تذكرها في سيرتك الذاتيّة

إذا كنتَ تتساءل عن أكثر الأشياء التي من الممكن أن تدمّر سيرتك الذاتيّة وتفقدها قيمتها؛ فإنّ الجواب سيكون بالتأكيد “هواياتك”. إنّ قسم هواياتك واهتماماتك في سيرتك الذاتيّة على الرّغم من عدم أهميته بدرجة كبيرة، إلّا أنّه يكشف لمسؤول التوظيف الكثير من المعلومات عن طبيعة شخصيتك، حيث إنّه يسمح لهم بمعرفتك بشكل أفضل، والتعرّف أكثر على قيمك واهتماماتك والأمور التي تزرع بك حافزاً كإنسان.

لكن كيف لقائمة هواياتك الشخصيّة أن تؤثر سلباً على سيرتك الذاتيّة؟ إليكَ قائمة من الهوايات الشخصيّة التي يجب عليك أن لا تذكرها أبداً في سيرتك الذاتيّة إذا كنتَ مهتماً حقّاً بحصولك على الوظيفة التي تقدّم لها.

هوايات لا تذكرها أبداً في سيرتك الذاتيّة

  1. هواية مشاهدة التلفاز:

هواية مشاهدة التلفاز

هل تفكّر في إضافة “مشاهدة التلفاز” إلى قائمة هواياتك؟ من منّا لا يشاهد التلفاز في أوقات فراغه؟ هل تعتقد أنّ إضافة هذه الهواية إلى القائمة قد تضفي أمراً مميزاً لك في خضم المنافسة القوية بين المتقدمين لذات الوظيفة؟ بالطبع لا؛ إذا أردت إضافة هذه الهواية إلى قائمة هواياتك عليك أن تذكر أمراً مميّزاً، ويلفت نظر مسؤول التوظيف، يمكنك أن تذكر متابعتك لقنوات وثائقيّة معينة، والتي تظهر معرفتك واهتمامك بحقل معرفة ما.

 

  1. هواية جمع الطوابع:

هواية جمع الطوابع

إخبار مسؤول التوظيف في الوظيفة التي تقدّم لها أنّك تهوى جمع الطوابع لن يضفي أمراً مهمّاً لسيرتك الذاتيّة، ولن يفتح لك باباً في قسم الإدارة. فبينما لا يوجد خطأ ومشكلة في ذكر هذه الهواية إلّا أنّها تثبت لمسؤول التوظيف أنّك لا تملك “الخيال” الذي يبحث عنه في الموظف المثالي للوظيفة. هواية جمع الطوابع لن تفيدك إلّا إذا كنتَ تقدّم لوظيفة جامع طوابع؛ هل هذه الوظيفة التي تبحث عنها؟ لا أعتقد هذا…

  1. هواية تربية الحيوانات الأليفة:

هواية تربية الحيوانات الأليفة

حسناً؛ ماذا ستقول عن هذه الهواية إذا ما سألك عنها مسؤول التوظيف في المقابلة؟ هل ستخبره أنّك تحب العناية بالحيوانات الأليفة في أوقات فراغك، وأنّك تقدم الطعام والشراب لكلب العائلة؟ إذا كنتَ تقدّم لأي وظيفة في سوق الوظائف – ما عدا وظيفة طبيب بيطري – عليك أن تعرف أنّ مسؤول التوظيف لا يحتاج إلى أن يعرف عنك أنّك تملك كلباً كبير الحجم أسود اللون مثلاً!

 

  1. هواية ممارسة السحر والشعوذة:

هل ستصدق إذا ما قلت لك أنّ بعض الناس يضيفون هذه الهواية الغريبة إلى قائمة هواياتهم؟ حقيقةً؛ الكثير يفعلون ذلك. لا تفكّر أبداً في إضافة هذه الهواية إلى سيرتك الذاتيّة، سيراك مسؤول التوظيف شخصاً غريب الأطوار ولن يفكّر في توظيفك أبداً.

 

  1. هواية ممارسة الرياضات المتطرفة:

إنّ مسؤول التوظيف يفضّل طبعاً اختيار الموظف الرياضي الذي يهتم بصحته الجسديّة والنفسيّة؛ ولكن في المقابل فإنّه يخاف كثيراً من توظيف الأشخاص الذين يفضلون ممارسة الرياضات المتطرفة؛ كالقفز من الأماكن العالية، أو الغوض، أو أيّة رياضات أخرى خطيرة قد تؤدي إلى قتلك. إذا كانت الرياضات الخطيرة إحدى هواياتك فلا تذكر ذلك!

يذكر أحدهم أنّه فقد فرصته في الحصول على فرصة الأحلام فقط لذكره في قائمة هواياته القفر من المظلات، وهواية ركوب الدراجات الناريّة، وقد وجده مسؤول التوظيف متهوّراً ومغامراً بدرجة كبيرة، لدرجة أنّه يخاف أن يقتل نفسه خلال ساعات العمل.

 

  1. هواية التمثيل الصامت في الأعمال الروتينيّة:

لعبة التمثيل الصامت

إذا كانت هواية التمثيل الصامت خلال ممارستك لأعمالك الروتينية إحدى هواياتك فلا تذكرها، فإنّ مسؤول التوظيف سيفكّر في نفسه “إذا كان الأمر كذلك فلماذا يقدّم لوظيفة مكتبية؟” مسؤول التوظيف لا يحتاح إلى معرفة هذا النوع من الهوايات، فإنّ هذا سيبدو وأنّك تحاول إضافة بعض المعلومات غير المفيدة لسيرتك الذاتيّة لمجرّد ملء الفراغ فيها!

 

  1. هواية “العمل في سكك القطارات الحديديّة “:

يتفق الكثير من خبراء التوظيف أنّ أيّة هواية تتعلق بالسكك الحديديّة تعتبر “انتحاراً وظيفيّاً”، حيث إنّ هذا الأمر أنّه يجب عليك أن لا تذكر اهتمامك بأيّة هواية متعلقة بالسكك الحديدية مهما كانت.

 

8.هواية جمع أسلحة “الساموراي”:

هل تعتقد أنّ هواية جمع الطوابع مملة بالنسبة لك؟ الأمر كذلك في هواية جمع أسلحة “الساموراي”؛ لا تذكر هذه الهواية في سيرتك الذاتيّة بتاتاً؛ حيث إنّ الكثير من الاستطلاعات وجدت أنّ هذه الهواية من أسخف الهوايات التي قد تذكر في السيرة الذاتية، والتي لا معنى لها. فإنّ محاولتك لإقناع مسؤول التوظيف بك باختيار هوايات غربية قد تأتي بنتائج عكسيّة.

 

  1. هواية حمل السلاح:

هل تعتقد أنّ ذكر اهتمامك بالأسلحة وكيفية استخدامها أمر يهمّ مسؤول التوظيف ليعرفه عنك؟ بالتأكيد لا، قد تكون هذه إحدى الهوايات الفريدة لدى بعض الأشخاص، ولكنّها هواية خطيرة تكشف الكثير عن شخصية التي تحبّ العنف، وهي شخصية لا يفضلها مسؤولو التوظيف بتاتاً، وسيضعونك بالتأكيد في القائمة السوداء.

 

  1. هواية إمضاء الوقت مع الأصدقاء:

إمضاء الوقت مع الأصدقاء لتناول الطعام والشراب في المطاعم والكافيهات ليس من الأمور التي تهمّ مسؤول التوظيف لمعرفتها عنك، فإنّه لا يحتاج إلى معرفة هذا الأمر البديهيّ، كما وأنّ المبالغة في ذكر هذه الهواية الاجتماعيّة قد تدفع مسؤول التوظيف إلى متابعة صفحتك الشخصية على الفيس بوك للتأكّد من صحّة كلامك، ليرى أدلّة بصريّة على ذلك.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *